nouil.7olm.org
مرحبا بك ياصديقي الزائر ارجو ان تكون في تمام السلامة يشرفنا ان تكون عضو منا وذلك بالتسجيل في منتانا العزيز

nouil.7olm.org

مرحبا بكم في الموقع الجديد لمنتديات startimesنرجو أن يتواصل العطاء والإفادة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
حصريا يستطيع اي زائر على الرد و عمل موضوع

شاطر | 
 

 تعريف نويل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tounsi speed

avatar

عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 28/03/2010

مُساهمةموضوع: تعريف نويل   الثلاثاء أبريل 06, 2010 3:29 am

نويل - كنز بين رمال و واحات -

في ربوع الجنوب التونسي، تحديدا في جهة نفزاوة نعثر على إحدى كنوز الأرض،
منطقة صغيرة ميزتها أنها محاطة بالواحات، واحات جميلة مزدانة بنخيلها
الباسق و موشحة بخرير مياهها العذبة و الفياضة.





إنها قرية موغلة في القدم و لا نعرف لها وجودا محددا في أعماق التاريخ و
ما نعرفه فقط أنها أقدم مناطق الجهة. قدمها أورثها موروثا حضاريا هاما
جدا، تجسم في العادات و التقاليد التي تتسم بالثبات و التحول في نفس
الوقت، إذ قاطن نويل اليوم يحاول أن يجذر أصالته و هو يقدمها في ثوب
يتماشى و العصر. و قد ظهر ذلك في مهرجان نويل للأصالة و الإبداع خاصة في
دورتيه الأولى و الثانية.


من الميزات الأساسية لهذه المنطقة كذلك أنها منطقة أولياء الله الصالحين و
من آثارهم إلى اليوم زاوية" سيدي عمران " التي تم تجذير دورها و الاعتناء
بها لإقدامها على أداء وظيفة حساسة في زماننا و هي تعليم القرآن الكريم و
ترتيله و العمل على رعايته، و قد كان مجهود سكان القرية واضحا و جليا في
هذا الجانب متجسما في الدعم المادي والمعنوي لأن هذه الزاوية تمثل منارة
علم و معرفة و قد زادها هذا الاهتمام بها رفعة و سموا و إيمانا عميقا بنبل
الدور الذي تلعبه على مر السنين.


كذلك تمتاز نويل بربوتيها اللتان صمدتا رغم نوائب الزمن، ربوتان مرتفعتان
تحضنان أكثر من نصف القرية و من حولهما غابات النخيل باسطة أجنحتها من
حولهما.


إن الزائر يحس و هو يدخل قرية نويل و كأنه في عالم مصغر يجمع بين كل
المتناقضات إن دخلها من الجنوب اعترضته أروقة من أشجار الكالتوس توقظ فيه
نبرة الإحساس بجمال الطبيعة بعد أن اعترضته روابي الرمال الصفراء النقية
نقاء القلب من الحسد و البغض، و بمجرد إطلالته على المنطقة يشاهد أعلى
نقطة فيها، إنها إحدى الربوتين و هي التي تحتوي بين أحضانها الجامع الكبير
الذي يعود إلى أزمان غابرة و من وراء الربوة تلوح له و إن بشكل ضبابي
غابات النخيل أو هنشير نويل و ما أن يتوغل داخل مناطق العمران قليلا حتى
تنقلب المناظر و تزداد جمالا فبعد أن كان يعانق أشجار الكالتوس يمينا و
الامتداد الانبساطي شمالا ترنو له غابات " المعمورة " يمينا و مناطق
العمران شمالا مزدانة بأحلى الحلل و أجمل الهندسات.





و في الختام يغادر المنطقة ملقيا نظرة على مناطق العمران التي تركها خلفه
منسجمة مع بعضها بعضا من جهة و من جهة أخرى يفتح عينيه على مشهد آخر عن
شماله يتجسم في صورة هنشير نويل المترامي الأطراف و المزدان بغابات النخيل
الضاربة في القدم قدم أهالي نويل.


نفس الشعور ينتاب من يدخل نويل من الجهة الشمالية و إن كان ذلك بشكل معاكس
و لكن في كلا الحالتين يغادر الزائر نويل و كأنه كان في جنة أحلام يغادرها
و كأنه لم يدخلها لأن المناظر من جمالها لم تترسخ في ذهنه فيعقد العزم
بالطبع على إعادة الكرّة و كما يقول المثل الزيارة الثانية تحمل بالضرورة
ما لا تحمله الزيارة الأولى

قف صاح بيـن خمائــــل ومــــــــغـان تخبرك عن حقب و عـن أزمــــان
سل عن الجدود هاهنا فـي مــربـع زرعـوا الحيـاة بديعـة الأركــــــــان
فإذا التـــــــراب صقيـل تبـر خالـــص و إذا اليبـاب جنائـن الأكـــــــــوان
ها هي ذي بلدي كزهـرة عاشـق تسبـي العقـول بهيجـة الألــــــوان
فيها الحبا، فيها النهى، فيها الشـذا فيهـا الربيـع بدوحـــــه الفيـنـان

قف في ربى بلدي نويـل إن لـي فيهـا مـع الأتـراب و الـخــــــــــلان
ذكـــــرا فكـم دعصـا سعينـا فوقـه كالصبـح هدهـد سامـق الأفنـان
و النخـــــل بالظـل الظليـل يلفـنـا لـفّ المشـوق لخـــلـه الهيـمـان
و خرير ماء العين نغمـة شاعـر رســـــــــــم الوجـود بأعـذب الأوزان
ينساب رقراقا على بسط من الرمل الـطـري الـلـيــــــــــن الـريــان
و خرائد الحـي صبـــــايـا كواعـب يرفلـن نحـو النبـع فــــــــي ارنـان
يهزجن في مـرح ترانيـم الصبـا لحنـا يثيـر لواعــــــــــــــــج الولـهـان
فيدور كأس العشـق بيـن أحبـة نسجوا خيـــــوط الوجـد و الوجـدان
و على دمقس كم مرحنا في صفـا نلهـو و نعبـث صحبـة الأقـــــران
نسمو و نبني في الذرى صرح العلا نسعى، نـدوس شدائـد الأحـزان

قف في ذرى بلدي تشقـك مفاتـن للنخل، للـدوح السميـق الحانـي
للمـاء، للرتـم الظليـل و للصبـا للصـبـح، لـلأزهــــــــــــــــار للألـحـان
ألحـان راع صاغهـا مـن نايـهسحـرا بحـرك ميّـت الأشجــــــــــــــــــان
نرنو إلى الكون الرحيـب مدامنـاحلـم الحيـــــــــــاة و فرحـة الجـذلان
و الشمس تبسم للوجـود فينتشـيو تهـزه الأحــلام كالنـشـــــــــوان
و البدو في بلدي سنـا و وضـاءةتزهـو البطـاح بنـوره الفـــــــــــــتـان

للناس في بلـدي شهامـة يعـرب للناس فـي بلـدي نـدى عدنــــــــان
يقرون ضيفهم و يحمـون الحمـىلله درّهــم بـنــو الـعـربـــــــــــــــان
بلدي نويّل عشقهـا فـي أضلعـي ملك الكيــــــــان و شوقهـا أضنانـي
بلـدي نويّـل افتديتـك بمهجتـييـا خيــــــــــــــــر ارض الله و الأوطــان

شكرا جزيلا ياصديقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف نويل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
nouil.7olm.org :: قريتي :: نويل قريتي-
انتقل الى: